أخر تحديث : الأربعاء 6 أبريل 2016 - 12:00 صباحًا

أكاديمية إعلام القرب تحل بمدينة ابن جرير.

بتاريخ 6 أبريل, 2016 - بقلم هيئة التحرير

02-5-630x330

في حوار قصير أجريناه مع الأكاديمي رضوان شاكير الحاصل على دكتوراه في الإعلام و المؤسس لأكاديمية الصحافة للجميع و الذي سيحل ضيفا على مدينة ابن جرير بمناسبة الملتقى الدولي للإعلام الالكتروني الذي سينطلق يوم الخميس المقبل على مدى أربعة أيام ، كشف لنا عن الفلسفة التي ينبغي أن يتسلح بها الصحفي من أجل ممارسة إعلامية رصينة تشكل فيها مقومات و ضوابط و أبجديات العمل الصحفي التهجي الأول و إعلام القرب و الخبر أساسات الإعلام الحقيقي.

و اعتبر رضوان شاكير الإطار القانوني و المؤسساتي للإعلام الالكتروني أول الحبو في مسار مهنة لا تستقيم ممارستها إلا مع الإلمام بالتشريعات و القوانين المنظمة لها مشيرا إلى أن من بين الإشكاليات الكبرى التي تعترض العمل الصحفي في المجال الالكتروني إشكالية اعتماد النموذج الاقتصادي الملائم للجرائد الالكترونية على اعتبار أن الصحافة الالكترونية في غالبية الأحيان غير ربحية و من تم تتوقف استمراريتها على مقاربة علمية تزاوج بين المهنية و الفكر المقاولاتي و الكفايات التسييرية.

و استبعد بند الضمير المهني و أخلاقيات العمل الصحفي في المدن كما في المداشر و استوقفته مائتي وثيقة تتطرق إلى هذه الإشكالية و خمسة و أربعون بندا تلامس واقعا مريرا مع هذه الإشكالية ، و لكنه لم يستبعد وجود متطفلين بإسم الإعلام البديل مناديا بضرورة هيكلة قطاع الإعلام الالكتروني حتى يصبح إعلاما قادرا على خلق فرص الشغل و خلق الثروات و يصير فيه الصحفي متميزا بالاستقلالية عن السلطة و رجال الأعمال و مع الذات تحقيقا لشرط الموضوعية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 1


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.