أخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 11:18 مساءً

الخريف الثقافي بابن جرير.

بتاريخ 11 أكتوبر, 2017 - بقلم هيئة التحرير

جرت العادة في كل مكان في الدنيا أن تتنفس المدن و القرى في كل أسبوع من الرئة الثقافية و حينما تكون شمس الحرقة إلى التغذية الروحية في كبد سماء الربيع الثقافي ، و في بلاد الشمال و العم سام لا يتخيل الناس أيامهم رتيبة بلا مسرح على الأقل مرة في الشهر و عرضا سينمائيا في الأسبوع و صبيحات للأطفال طيلة أيام السنة و مهرجانات ذات بعد محلي و و طني و دولي بشكل دوري و منتظم و لن يهدأ روع النخب إلا بتنظيم ندوات فكرية و أيام ثقافية و موائد مستديرة و بلاطوهات للتناظر و العصف الذهني.

بابن جرير تساقطت أوراق الخريف الثقافي تباعا و الاستثناء الثقافي أضحى قاعدة ذهبية في زمن أشبه بالردة الثقافية و مكامن الخلل بنيوية و مركبة و جد معقدة ، العقدة الأولى في تهميش النخب الثقافية و قتل الإبداع و المبدعين و العقدة الثانية في غياب استراتيجيات عمودية و أفقية و غياب سياسات إرادوية هي الجسر إلى تحديد الاختيارات الكبرى التي تلتقي مع الطموحات الناشئة و المرجعيات الصاعدة.

بابن جرير أصبحت العلاقة القائمة بين النخب و الدولة و مؤسسات الدعم علاقة شائنة و العلاقة ما بين النخب مشوبة بأعطاب الأخلاق و القيم و بابن جرير التي بدأت تعرف انفجارا ديموغرافيا الحركة الثقافية جامدة بتجمد بنيات استقبال مختلف أنشطتها ، و في ظل هذا الغياب الفراغ يملأ الرحاب و بياضات الحروب القذرة مسرحا للجريمة الثقافية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.