أخر تحديث : الأحد 6 مايو 2018 - 9:59 مساءً

الذكاء الاستراتيجي و تينك تانك بابن جرير.

بتاريخ 6 مايو, 2018 - بقلم هيئة التحرير

مجموعات التفكير بابن جرير لا وجود لها سواء من داخل الطبقة السياسية أو المجتمع المدني و بالتالي لا وجود لهيئة أو هيئات تضطلع بالقوة الاقتراحية كدور دستوري و كعلم و فن في صناعة الذكاء الترابي الاستراتيجي و مختبرات للأفكار THINK TANK و هنا ينطرح السؤال هل بغياب نخب تفكر و تطرح الإشكالات و تناقش السياسات العمومية يمكن الاستكانة النمطية أن تكون بديلا لما هو موجود حتى و إن كانت لا تشفع في الإجابة المقنعة على كل الأسئلة القلقة.

و حالة الفراغ و البياض في إنتاج خرائط طريق بابن جرير أطلقت للمبادرة حريتها على مصراعيها فأصبحنا نعيش و نعايش على مضض فتوحات طائشة في كل الميادين غير مؤسسة على علم و لا معرفة و لا تجربة و لا تراكم و الأدهى و الأنكى أن النخب الثقافية و العلمية و المهنية متوارية إلى الخلف و مستنكفة و آخرون لا يفكون الخط في الواجهة يرسمون خطوط الطول و العرض و لعمري هذا يشبه نزول الفلسفة من ساحة الأغورا إلى الشارع العام فأضحت نقاشا عائما في أوساط الرعاع.

و الدليل أن من ينظم الأيام الدراسية اليوم معاهد و جمعيات كبرى بشراكة مع عمالة الإقليم في الوقت الذي على الأحزاب و النسيج الجمعوي ريادة تأسيس مجموعات للتفكير و التنظير الاستشرافي و تنظيم موائد مستديرة و ندوات فكرية و حلقات للنقاش و استصدار توصيات و إصدار دلائل و تسطير برامج ، و في تقديري هذا الانقراض إلى حد التلف طريق سيار مؤدي إلى مراوحة المكان و الدوران في فلك الإملاء و في دائرة شطحات تزيغ بالتاريخ المحلي نحو منحدرات التسطيح و تمريغ العلوم في وحل الميوعة….

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.