أخر تحديث : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:28 صباحًا

النبش في النبش بابن جرير.

بتاريخ 12 أكتوبر, 2018 - بقلم هيئة التحرير

سألني رفيقي سؤالا إشكاليا إذا أردنا أن ننبش في الماضي فما عسى ذلك يفيد في الحاضر و المستقبل و استطرد إن استقراء الذاكرة بابن جرير حمالة أوجه و لا أحد يسحب عن نفسه صناعة التاريخ و كل واحد يزكي نفسه في كل الأحوال و يحفظ الأمكنة و الوقائع بالتفصيل الممل ، و أردف بأن النبش من كل النوافذ و الأبواب و كل ” الثقب ” قد لا يفي بالغرض المطلوب لأن النبش في النبش لا ينتهي إلا بانتهاء ذخيرة القلم و ما يسطرون.

و شرط المناسبة هو النبش التوثيقي الذي بدأناه و الذي يحتاج إلى مصادر بشرية و وثائقية مسؤولة ، و من هذا المنطلق سينطلق نبشنا السمعي البصري بكل مقومات البحث العلمي و احترافية الصوت و الصورة حول الأمكنة و بورتريهات لرجال بصموا المجال و لرجال يساهمون اليوم و هم جنود خفاء في ميادين عدة .و الهاجس هو التعريف بالمنجز و الملموس و الأثر المادي و الفعل الحقيقي لتسويق الماضي بخلفية تسويق صورة مشرقة اليوم صناعها جيل الشباب عماد المستقبل.

و الغرض من النبش في المنجز هو التعريف و الترويج و التحفيز و التنافسية التي تفيد في ربط الجسر بين مختلف المبادرات الخلاقة و المبدعة ، و للنبش أصول و قواعد مهنية و منها التوازن و الدقة و تعدد المصادر لأنه بالرؤية بعيون متعددة يتحقق البصر مع قليل من هامش الحَوَل.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.