أخر تحديث : الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 10:18 مساءً

الوقوف بجبل التأمل بابن جرير.

بتاريخ 25 ديسمبر, 2018 - بقلم هيئة التحرير

من سنة لأخرى نتحول من شخص لآخر و قد نحس بأننا زحفنا إلى الأمام و قد نستشعر التراجع و التخلف و النزول في محطة في خلاء ، و كثير منا لا يقوم بالتقييم و لا يقرأ صفحات أيامه و قليل يفعل و يقرر ما سيفعل و ما لا يفعل و من سيئات الانكفاء و العزوف عدم معرفة المسار و إلى أين المسير و من حسنات الفعل تصحيح النظر و مراجعة الذات و تشخيص الراهن و استشراف المستقبل.

بابن جرير قليلون يقومون بهذا التمرين لأنه تقليد ثقافي لن يكون في متناول الجميع ، و على الكل تغيير الوجهة بعد مرور سنة من الحياة الضاجة بالعلاقات و سنة من المشاهدات و الملاحظات و المراهنة و الارتهان.بابن جرير لا يتحقق التحول إلا بوقوف أمام المرآة و استقراء تفاصيل حياة يومية مليئة بالحالات السيكولوجية و بالمواقف المضمرة و بالنجاحات و الإخفاقات و بالأخطاء و هنا مربط الفرس.

قد يكون الخطأ طقسا يوميا لدى كثير من الفاعلين و كذلك المواطنين و أكبر خطأ هو أن يحس هؤلاء بأنهم على صواب و في قلب الحقيقة و أكبر وقفة هي فضيلة الاعتراف بالخطأ لأنه هو السبيل الوحيد للانتقال من سنة إلى أخرى و حتى لا يبقى للانتقال معنى العبور من عدد إلى آخر و مراوحة النمطية و العقلية و الاحتفال بالتحجر و التكلس و العدمية و السلبية و الظلام كل سنة.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.