أخر تحديث : الأربعاء 3 أبريل 2013 - 7:40 مساءً

جمعية شروق لإدماج المرأة في وضعية صعبة: توضح الواضحات من المفضحات.

بتاريخ 3 أبريل, 2013 - بقلم بلاد بريس

وصلنا عبر البريد الإلكتروني لبلاد بريس بيان توضيحي من المكلف بالعلاقة مع المجتمع و التواصل مع الصحافة خالد مصباح يشير إلى أن تمة مغالطات طالت المقال المنشور حول الجمعية و الذي طالبت فيه بعض العضوات بالكشوفات المالية و بالتقرير الأدبي و كل ما كان يدور في خلدهن أن الجمع العام العادي إلزاميا يكون سنويا و هنا لا يعذر أحد بجهله للقانون الأساسي. و جاء في ديباجة هذا البيان التوضيحي بعض الملاحظات التوجيهية في تقصي الحقائق و في ممارسة الصحافة المهنية، و هنا نؤكد أن مقالنا لم يكن من وحي الخيال و لكن من مصادر مقربة مطلعة و لا نخشى في ذلك لومة لائم و لا يتطلب منا ذلك إجراء تحقيق في الموضوع و تعزيزه بما يسمى تقنيا التوازن و تكافؤ الفرص.

و نحن إذ نعتبر أن من حق أي عضو داخل أية جمعية الإفصاح عن وجهة نظره و الإبداء برأيه و نعتبر أن العضوات التي صرحن بما يرونه اختلالات من صميم العملية الإخبارية، فإننا نعطي للمكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني و التواصل مع الصحافة و لا ندري لماذا لم يأتينا موقعا من طرف الرئيسة ـ حقه في الرد حول كل ما لا يراه مناسبا و رأيه مقدس و التعليق عليه حر.

أما كل ما يتعلق بالمهنية فنحن أهلها و أهل لها و لا نعتبر أنفسنا منزهين عن الخطأ.

 

إلى السيد: مدير جريدة بلاد بريس الالكترونية              ابن جرير 03/04/2013

 

                                                         بيان توضيحي


  ورد في المقال المعنون بجمعية شروق لإدماج النساء في وضعية صعبة: عضوات يتساءلن عن الهبة الملكية  بحلول الجمع العادي السنوي  مجموعة من الأمور ليست لها علاقة بواقع الجمعية ولا بأدائها وأننا إذ نقدم على هذا التوضيح فقط من أجل تنوير الرأي العام ووضعكم في الصورة الحقيقية.وحتى تتوضح الأمور نورد  الملاحظات التالية:                      

1- أن لا وجود لشيء اسمه الجمع العادي السنوي في قانوننا الأساسي والداخلي الذي يؤطر عملنا.                                

2ـ إن جمعية شروق التي تأسست يوم 4/04/2012 للإشراف على تسيير مركز إدماج النساء في وضعية صعبة الذي انجز من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التعاون الوطني يهدف إلى إيجاد الحلول الملائمة لمساعدة ومساندة النساء في وضعية صعبة  عبر التاطير والتوجيه والإرشاد الادماج والايواء.                                                                                                                                                                  

3ـ إيواء النساء المطرودات من بيت الزوجية بمعية أطفالهن وليس لهن أي سبيل أخر للجوء اليه عندما نعجز عن طريق الوساطة الاجتماعية التي قمنا بها فعلا في العديد من الحالات التي وردت علينا  ووفقنا في إيجاد حلول لهن وقد استطعنا فعلا إن نتفادى الإيواء في العديد من الحالات التي وردت علينا من أجل تفادي تعقيد المشاكل الاسرية التي جئنا كجمعية للمساهمة في حلها.

4ـ القيام بأنشطة إشعاعية  تهدف إلى قراءة وتحليل ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي من اجل توحيد الرؤي والتصورات في المجال  كالندوة التي نظمناها بحضور كل شركائنا والمتدخلين في الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف وتنظيم  أيضا يوم مفتوح بمناسبة 8 مارس 2013 لفائدة النساء بتنسيق مع مركز وئام للنساء ضحايا العنف  ووضع رهن إشارتهن استشارات طبية وقانونية والاستماع الى النساء  اللائي يتبين انهن يحتجن الى ذلك  والمساهمة في حل الصعوبات التي يعانين منها عن طريق اتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير قانونية وعملية .إننا نشتغل في صمت ودون اثارة الانتباه رغم غياب الأطر الكافية واللازمة في المجال  التي من المفروض أن تكون بمركز له هاته الاختصاصات والمهام  رغم المجهودات التي يبدلها شركائنا من اجل حل هذا المشكل.

5ـ صياغة مشروعين مهمين يهدفان الى تقوية قدرات النساء المهنية والحرفية بهدف ادماجهن في النسيج الاقتصادي والاجتماعي هما الآن في مراحلهما النهائية لاخراجهما الى حيز الوجود.

-إن حساسية الجمعية باعتبارها تشتغل على موضوع يهم أسرار الأسر وخصوصياتهم  يجعلنا نعمل في صمت ودون شوشرة أو ضجيج كما يريد البعض.إننا نتأسف لكون مقالهم نشر العديد من المغالطات العارية من الصحة بل وصل الأمر إلى الإساءة إلى عضوات الجمعية ومسئولاتها عن طريق تعاليق مجهولة الهوية وهذا ضد الأعراف المهنية للصحافة .                                                                                                                                                                                                                                                                                   

 -أن جمعية شروق لإدماج النساء في صعبة تفتح مقرها ووثاقها المالية والادارية رهن الجميع لأنها تشتغل في شفافية وفي احترام تام لثقة شركائها فيها وان نزاهة مسيريها  فوق كل الشبهات وإننا نستغرب لورود مغالطات عارية من الصحة حول ماليتها وخاصة منحة مؤسسة محمد الخامس للتضامن  وبذلك الشكل الذي يشكك في مصداقيتها ودون معلومات وحقائق ناهيك إن هناك متابعة وافتحاص من طرف المانحين وهم المفروض ان يسألوا عن مصير صرفها إن كانت صرفت أصلا.                                                                         

ـ ان واجبكم كمنبر إعلامي شريك رئيسي للمجتمع المدني ومساعد على القيام بدوره اضافة الى ان المهنية والاحترافية تقتضي  الدقة والموضوعية والحياد لا اطلاق الاحكام وكيل التهم دون دليل ومن مصادر ضعيفة السند هدفها التشويش والتشويه بأهداف ذاتية ومرضية أحيانا.

 

 

                                                           وفي الاخير تقبلوا فائق التقدير والاحترام     

                             خالد مصباح مكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني والتواصل مع الصحافة

تعليقات القراء
عدد التعليقات 12

تحية لمدير التحرير و كالعادة لازلنا نهنئك على اثارة هذا الملف الساخن،واليك اخر مستجد في هدا الملف،وعلى اية حال تبارك الله عليك فمصادرك دائما موثوق منها، لكن اخر تطورات هدا الملف فعلى بعد اكثر من 20يوما قامت السيدة امينة مال جمعية شروق لنساء في وضعية صعبة بتقديم استقالتها على خلفية رفضها توقيع اي شئ يخص السحب من الحساب البنكي للجمعية بعد الضغوط عليها من طرف الرئيسة و الخائن مظلام.
لذلك ايها الاخ الفاضل لا تفوت الفرصة في البحث و التقصي فخبر كهذا في مقال من تلك المقالات التي تتفضلون بكتابتها سوف ينزل كالصاعقة على رؤوس الفاسدين،و بالتوفيق انشاء الله.

” وبذلك الشكل الذي يشكك في مصداقيتها ودون معلومات وحقائق ناهيك إن هناك متابعة وافتحاص من طرف المانحين وهم المفروض ان يسألوا عن مصير صرفها إن كانت صرفت أصلا. ”
وس خالد اتا اش تتقول،زعما الراي العام ماتيعني ليك والو.اربي قولينا ،تا اش من وساطة تتقوموا بها ياودي الله يايهديك اللعبة راها اصبحت مكشوفة.

اريد ان اطرح سؤالا اوليا وشرعيا كيف لجمعية تاسست بين عشية وضحاها وتناط لها مسؤولية الاشراف على تسيير مركز لايواء النساء ضحايا العنف اين هو المجتمع المدني الرحماني ولكن اذا كان المجتمع المدني بالفعل ينبغي على المسؤوليين استشارته في مثل هذه المبادرات والا اذا انيطت المسؤولية الى ….القوم فانتظر الساعة

اذن هاتوا دفاتركم ان كنتم صادقين اعطونا ولو حالة وحيدة قمتم بتخليصها من الوضعية الصعبة , والله العظيم انها لترهات.اذن هل لكم برفعي التحدي’لقد كشف المستور ولطخت ايديكم ……مال الضعفاء مال المنكوبين.الله يجازيكم.

معذرة سيد مصباح لأنك فضحت نفسك أكثر من تبيانك للحقائق و الغموض٬إليك بعض الملاحظات عن بيانك:
ـ تتحدث الان بصفتك مكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني والتواصل مع الصحافة، في حين أنك مجرد عضو داخل الجمعية .
ـ مرت سنة كاملة دون وجود حالة إيواء واحدة مبررا ذلك في كون عدم وجود أطر كافية في حين أنه يمكن إدماج العديد منها و تكوينها حتى٠
ـ تحدثت عن الوساطة الإجتماعية التي تقوم بها في حين تمضي معظم وقتك في المقهى.
ـ إحتكارك على الردود و الإنتقادات في ظل غياب السيدة الرئيسة الوهمية.
من حقك سيد مصباح أن تنام ً على جنب الراحة ً مادامت وسادتك مريحة .

هذا المقال التوضيحي يضم العديد من المغالطات و الاكاذيب من جهتنا كهيئة مسؤولة ننبه اننا والله ثم واله لن نتركها تمر بسهولة كفى نهبا للمال العام لا مسؤولية من دون محاسبة.
ولعلم الجميع انه ليس هناك بالمرة في قانون جمعية شروق للاي مكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني و التواصل مع الصحافة لذا اقول لهذا الرجل راجع قانونكم الاساسي قبل ان تتواصل فبينك و بين التواصل اميال و اميال لن تقطعها ما حييت .

لم يعد سرا بان وزارة اسرة والتضامن و التنمية الاجتماعية سيكون لها راي فالمسالة ليست سوى مسالة وقت ايام قليلة فقط وسينكشف المستور.نسي رجل التواصل ان يبلغ الراي العام عن ذاك الغير الماسوف على رحيله الدي كان على قسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. على رحيله وذاك المندوب الذي ننتظر رحيله بفراغ الصبر كم دلعوه هو رفيقته المصون..

ااسمحوا لي انا كذلك ان اوضح بعض الامور الخفية للراي العام والذي من حقه ان يعلم للاشارة انا عضوة بمكتب هذه الجمعية حضرت فقط اجتماعين للمكتب و بغض اهانتي من طرف الريئسة انقطت عن الحضور ولم تكلف السيدة يوما نفسها بان تبلغني بموعد اجتماع او حتى مجرد استفسار.
هذا المدعي صفته بالمكتب فقط مستشار لكن الواقع الذي املك الحجة والدليل لتاكيده فهو الرئيس الفعلي و امين المال الفعلي بدل ان تقول جمعية شروق لادماج المراة في وضعية صعبة يمكنك ان تختزل الجملة فقط في قولك خالد مصباح وجوده يعد بمثابة وصمة عار على صورة ذاك المركز الذي انفقت من اجلهل الملايين و الحصاد او النتيجة صفر اقولها واتحمل المسؤولية كاملة بلاد لبريس انشري والا سوف تتهمين بالتواطؤ.

والله العظيم هذا هو البهتان صحيح حسبي الله ونعم الوكيل ماذا بوسعي ان اقول لك ايها المكلف بالشكارة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت’

جمعية التويزة تريد الاستحواد على المركز والأوراق مكشوفة ياسيد خالد كفاك ترهات افتحوا المركز للنساء المحتاجات و لكن فاقد الشيء فعلا لا يعطيه .
هل الجمعية التي تسير المركز لأعضاءها الخبرة و الكفاءة لذلك .

هاته حقائق دامغة وليست مفضحات وارجو ان تحترموننا قليلا وتزيل هاته العبارة من العنوان لانه كان من المفروض ان يتم نشر البيان التوضيحي بدون هاته الاشارات التي قمتم بها حفاظا علبى المهنية و الحياد الازم والمفروض في مهنة الصحافة وشكرا.

وعلاش مخدمتوش هاد المركز القضية فيها ان واخواتها و أين هي الرئيسة هنالك مؤامرة تحاك في الخفاء لهذا المركز ويخبر اليوم بفلوس …..
هنالك حالات وردت على المركز ولم يتم قبولها وتم التنصل من المسؤولية



ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.