أخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 1:34 صباحًا

على طرف لساني : الحاجة إلى دياسبورا محلية بابن جرير.

بتاريخ 12 سبتمبر, 2018 - بقلم هيئة التحرير

أحمد وردي.

يُملي إعداد برنامج تنموي أو برنامج عمل و يقتضي التخطيط الاستراتيجي بابن جرير وجوبا وجود دياسبورا و أنتلجنسيا لأن الأمر لا يتعلق حينما نريد أن ننهض بالأوضاع الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية بمجرد تفكير انطباعي إنشائي و الركوب على موج التمرين السياسي الذي لا يملأ بياضات الفراغ التدبيري ، و حينما تجد ” الأمير ” يتجول في كل المؤسسات و حتى في دورات المجالس و هناك من يحرص على مسألة شخصية كما تبدى في دورة المجلس الإقليمي فإن لا أمد قريب و لا بعيد يلوح في الأفق و يظل التفكير محكوما بمؤامرة الصمت إن لم نقل الجهل المركب الذي يعدم أية ذرة خردل من التنمية و إن اجتمع معشر الأعضاء على كلمة واحدة.

فلا يكفي اقتلاع الأشخاص من مواقعها و لا تشفع حروب استعراض العضلات بابن جرير و الحل في ثنايا و طيات المجتمع و الدور موكول دستوريا للأحزاب التي عليها أن تبحث عن المهندسن و الأطباء و المحامين و الأساتذة الجامعيين و رجال الأعمال و المال و الشباب المثقف و هؤلاء وصفة ابن جرير الممكنة و طالما يبتعدون عن السياسة و الأحزاب تفتح دكاكينها للعموم الرويبضة تنتشر في كل مكان و تملأ الفراغ و تفرض حمايتها للسياسات العمومية!!!!

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.