أخر تحديث : السبت 22 ديسمبر 2012 - 1:13 مساءً

مركز إدماج النساء في وضعية صعبة بابن جرير رهينة مساطر معقدة في رفوف النيابة العامة بابتدائية ابن جرير.

بتاريخ 13 ديسمبر, 2012 - بقلم بلاد بريس

 100_2198

يطرح اليوم إشكال قانوني بخصوص إيواء النساء في وضعية صعبةبمركز إدماج النساء بابن جرير، مركز كان معد قبل هذا التاريخ لإيواء العجزة ، إلا أن عمالة الإقليم غيرت الهدف من إيوائه للعجزة إلى إيواء النساءفيوضعية صعبة وأبنائهم .

واليوم وبعد أن استوفت البناية كل ظروف الإيواء ، وأصبحت مجهزة وجاهزة ، وأضحت هناك جمعية مشرفة على تدبير المركز ، وتوفرت كل الإرادات البشرية والمالية بعد منحة مؤسسة محمد الخامس بمبلغ 150 ألف درهم ومساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 50 ألف درهم ،ومع كل ذلك لم تستقبل المؤسسة فردا وأضحت بناية أنفقت عليها أموال كثيرة في انتظار “الكونتيسا “. ليظهر في الأفق أن المساطر المعقدة بالنيابة العامة للمحكمة الإبتدائية بابن جريرهي السؤال الراهن حول طبيعة هذه المساطر؟

وبحسب رئيسة المركز التي عبرت في مناسبة سابقة أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بابن جريرهو الفيصل في إيواء الحالات من عدمه ، وهنا يطرح المشكل بالنظر إلى أن أغلب الحالات هي حالات استعجالية تتطلب تنفيذا فوريا وإلا فإن ضحايا العنف  والنساء في وضعية صعبة يصبحن عرضة للشارع كما نقل إلينا أحد الشهود العيان في كون سيدة تحمل رضيعا بين يديها تسكعت في الشارع بابن جرير لأيام من غير تدخل الجهات المعنية ،وهو ما يعقد المسألة ويجعل مركز شروق بلا إشراقة أو مؤسسة ذات بنيان ومرافق لن يدخلها طفل رضيع  أوسيدة تائهة  تبحث عن ملاذ آمن الذي لا يتوفر في فضاء لا يعج إلا بالأشباح والأطياف التي تطوف على أسرة وأفرشة وقاعات للشاي والطبخ ومرافق للأنترنيت جهزت لفئة مستهدفة غير موجودة إلا في القانون الأساسي للجمعية !

تعليقات القراء
عدد التعليقات 13

اولاشكرا للجريدة التي اثارث هذا الموضوع .ثانيا ان اسم رئيسة الجمعية هو خديجة الادريسي وليس فاطمة .ثالثا ان وجودهذه الجمعية وهمي وهلامي وان السلطة لها هدف خاص لم نستطع لحد الساعة معرفته .رابعا ان البناية توجد في مكان منعزل حيث يصعب التردد عليها في بعض الاوقات نظرا لعزلتها خاصة في المساء خامسا كان من الاولى ان تخصص هذه البناية للعجزة والمشردين فما اكثرهم في شوارع ابنجرير .

الحمد لله والشكر لله أننا وصلنا ما كنا ننبه به من يهمه الامر ومن له غيرة على هذه المدينة. الان أصبحت كل الادلة موجهة ضد هذه الرئيسة التي لها أقدمية في العمل الجمعوي لكن لا تفقه فيه شيئ سوى الكلام الفارغ زيادة على كل ماقيل عن الجمعية فهناك خروقات في القانون الاساسي لا أعرف كيف قبل به المسؤولون حيت وضعت شروط في القانون الاساسي دون أن يتم عليها بالتصويت وحت الاعضاء داخل الجمعية لا يفقهون حتى القانون 14.05 كي يتم تدبير مركز لاليواء.إضافة الى أنه كيف يعقل أن تحضى جمعية حديثة بهاذا الدعم ولم يصل عمرها سنة وأين هي الانشطة التي قامت بها كي تحضى بمثل هذا الدعم اللهم ان هذا لمنكر.

بعد قرائتي لكل الردود تاكد لي فعلا ما كنت اسمعه عن رئيسة جمعية شروق من بطش واستبداد واستغلال النفود وتتدعي ان لها علاقة قوية بعمالة اقليم الرحامنة هذا ماجعلها ترغب في السيطرة والتحدي لكل من يجادلهااو يناقشها وتدعي انها تتوفر على الرقم الشخصي للسيد عامل عمالة اقليم الرحامنة وان بامكانها الاتصال به وقت ماتشاء لترهيب الجميع فاذا كان هدا هو مجال الاشتغال فطوبا لجمعية شروق وطوبا للمراة في وضعية صعبة ومن خلال هذه الردود ان الرئيسة نفسها في وضعية صعبة ما دام المركز لم يتلق اي ملف كما اشار له المقال من المستحسن البدء بهذه وعلى بركة الله .

هدا هو تصريح السيدة الرئيسة الكادبة وهو مثوثق نحتفظ به كحجة يمكن الادلاء بها.
وفي نفس السياق،أكد فاعلون جمعويون أن الدعم المادي الذي قدمه جلالة الملك محمد السادس٬ لعدد من الجمعيات والتعاونيات «سيساهم بقوة» في تجاوز الصعوبات المادية التي تواجهها هذه الجمعيات.
وفي هذا الإطار٬ أكدت فاطمة الإدريسي رئيسة جمعية «شروق لإدماج النساء في وضعية صعبة» ببن جرير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن الدعم الملكي الذي تلقته الجمعية سيمكنها من مواجهة الصعوبات التي تواجهها٬ وخاصة تلك المتعلقة بالتمويل.
وأوضحت الإدريسي أن الجمعية التي تشرف على تسيير مركز لإيواء النساء في وضعية صعبة٬ وتقدم لهن مساعدات قانونية واقتصادية متعددة٬ «تواجه صعوبات عديدة في التمويل»٬ معربة عن امتنانها لجلالة الملك على هذا الدعم الذي «سيساعدنا كثيرا في تسيير هذا المركز».

لا يستحي مستشار جمعية شروق ,وهو المحسوب على الجسم الحقوقي المريض ,وهو يعلن امام الملا ان جمعية شروق قد اهديت اليه من طرف اسياده, نظير خدماته المشبوهة, ويطلب من بعض رفاقه ان يغضوا الطرف عنه, لان هدا الرزق الدي سيق اليه قليل جدا ادا قورن مع ما يحصل عليه ناهبوا المال العام ومن هدا المنبر اقول له استحي يا رفيق السوء فقد جعلتنا نخجل من انفسنا كوننا وثقنا فيك يوماو تدكر ان الحساب يجمع و عند الفورة يبان الحساب كما يقول المثل.

لما تغيب الدمقراطية فانتظر الطامة الكبرى فهذه الجمعية تم تعيين رئيستها وكذا اعضاء المكتب المسير في حرق سافر لقانون الحريات العامةوكل هذه الاسباب جعلت السية تالرئيسة تصول وتجول في الجمعية احيانا وعد ووعيد واحيانا تهديدوتدعي في خطاباتهاان لها [اناس كبار] يساندونهاو يدعمونها في كل ما تقوم به بحيث لم يسلم من لسانها السليط من مستخدمين ولاعاملين ولاحتى الاداريات الواتي ذقن انواع كثيرة التحقير واسفاه فهل هذا هو العمل الجمعوي والحس الجمعوي الذي تتوفر عليه الجمعية بالظافة انها لاتتوفر على رصيد جمعوي ولا على انشطة رغم دلك استفادت باستسلام الدعم من طرف مؤسسة محمد السادس وللحديث بقية

اود في البداية التوجه بكلمة شكر لاخونا العزير س يوسف صبري و اهنئه بهدا المولود الجديدالدي شكل قفزة نوعية في الاعلام المحلي.
اما بخصوص جمعية شروق فهناك اخبار تتدوال بين بعض المهتمين على ان هناك اختلالات و خروقات كثيرة تستدعي افتحاصها من طرف المحلس الاعلى للحسابات في اقرب الاجال.
كيف يعقل انها تسلمت المركز و هو بناية حديثةو تم سحب مبالغ مهمة من رصيدها البنكي للتجهيز ولبعض الاهداف الغير موكولة لهامع ان الجمعية لم تقم ولو بدمج حالة وحيدة من بين الحالات من النساء اللواتي يعج بهن الاقليم و اللائي يوجدن في وضعية , ليس بوسعنا الا ان نقول حسبنا الله و نعم الوكيل.

والله انه لشئ مخجل ان نسمع مثل هده الاخبار عن جمعية مثل جمعية شروق التي حظيت باكبر حصة من الدعم غلى صعيد الاقليم,لك الله يامنطقة الرحامنة,بالفعل انه لامر يدعو الياس ويحز في انفسنا كابناء هده المنطقةالغيورين عليهاو على مصالحها,لكن للاسف الشديد يبدو ان الولضعية الصعبة ستبقى مفروضة على نساء الرحامنة بفعل الفاعيلين
واحسرتـــــــــــــــــــــــــــــــــــاه.

افكر في تقديم استقالتي من هده الجمعية التي بلغ فيها الاستهتار و الفوضى حدا لم يعد بوسعي انا وبعض العضوات احتماله نظرا للاسباب التالية
عقد الاجتماعات بدون نصاب قانوني.
سد الباب امام العديد من النسوة الراغبات في الانخراط.
تملص السيدة امينة المال من اداء المهام المنوطة بها بدعوى عدم تفرغها ليقوم بمهامها السيد المستشار بدون ان يفوض له دلك من طرف المكتب.
توظيفات مشبوهة لاعوان النظافة من ضرف السيدة الرئيسة دون اخبار المكتب.
حضور السيد مندوب التعاون الوطني للاجتماعات ليس بالصفة اللاستشارية و لكن كوصي وكمحضر لجدول الاعمال و كمقرر و كمسير و كمنظم وانا وجميع العضوات كمتلقيات فقط او كمتفرجات بشكل ادق وهناك اسباب اخرى لم يحن الوقت لدكرها.

جمعية شروق يطرح وجودها اكثر من اشكال قانوي .
1 هي جمعية مفبركةليس لها اي تاريخ في العمل في العمل الاجتماعي.
2جمعية ليس لها اي نشاط يدكر في العمل الخيري.
3تواجدها الغير مبرر بمركز كان يفترض ان يكون ماوى للعجزة نظرا لتطور منطقة الرحامنةو لحجاتها اليه.
4عدم توفرها على عقد اتفاقية الشراكة مع المبادرة الوطنية التي بموجبها توضع البناية رهن اشازاتها لان البناية في ملكية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
5 رئيستهاالتي تفتقر الى الحس الجمعوي الصادق بالاضافة الى اميتها المطلقة في هدا الميدان.

عندما يضرب بالقانوت عرض الخائط وعندما تغيب الديمقراطية يفسح المجال للمن هب ودب للعبث بمصلحة طبقة هشةفي امس الحاجة الى هده المراكز ثم ان هناك سؤالا يطرح نفسه بنفسه هل هدا مركز للقرب ام موسسة للرعاية الاجتماعية.
جمعية شروق هي الان تحتل هدا المركز بدون اي سند قانوني فهي لا تتوفر على اية اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي بموجبها يمكن لها ان توضع رهن اشارتها لدا فتواجدها بهدا المركز غير صحيح و يعد باطلا من الناحية القانونية .و المؤسف له ان السيدعامل عمالة الرحامنة يفعل اكثر من جهده لانطلاق هده المؤسسة لكن اليد الواحدة لاتصفق .

بالفعل جمعية شروق لادماج النساء في وضعية فيها اناس من مختلف المشارب و الاتجاهات ولكن اين هي القيمة المضافة على اعتبار ان هناك جمعيات بالمنطقة تظم اناسا دوو مستويات ثقافية متواضعة وهي جمعيلت فاعلة رغم مستوى الدعم الهزيل الدي تحصل عليه الغريب في الامر ان هده الجمعية لم تقدم اي نشاط يدكر مند تاسيسها اللهما تلك الزيارات التي ينظمها لهم السيد مندوب التعاون الوطني كما اود الاشارة الى خطا في العنوان فليس هناك اي مركز في ابن جرير يحمل اسم مركز شروق هناك فقط مركز ادماج النساء في وضعية صعبة الدي يسوف يتحول الى مؤسسة هدا ادا توفرت النوايا الحسنة وستحمل اسما اخر هو الان في جكم المعلوم المرجو الضبظ و التحري من الجل نقل المعلومة الصحيحة للقراء

مجرد توضيح من اهل الميدان.
الفت انتباهك ايها الزميل العزيز الى ان المسالة ليست لها اية علاقة بوكيل الملك بل العكس هو الصحيح المسالة في مجملها لها علاقة بالقانون 14_05
و السيدة الرئيسة لاتعي اي بند في هدا القانون رغم ملازمتها للسيد المندوب الدي لا يسره ان تتحرك اية مؤسسة في هده المنطقة كم هو الشان بالنسبة للمركز المتواجد بالشعيبات وغيره و الاكيد ان رحيله سوف يكن فرصة للافراج علي هم المراكز وبروز اطر و جمعيات مشرفة من اها الميدان انشاء الله كما اتمنى ان تواصلوا تحقيقاتكم في هدا الاطارفجمعية شروق تعد مادة دسمة للصحافة الجادة.



ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.