أخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 5:34 مساءً

ملف الأسبوع : البرنامج التقنوي و البرنامج السياسي أي تقاطعات بابن جرير.

بتاريخ 13 مايو, 2018 - بقلم هيئة التحرير

عادة و على مر التجارب الجماعية بابن جرير يتقاطع ما هو تقني أو تقنوي صرف مع ما هو سياسي أو استراتيجي و أكبر التمظهرات و التجليات في بنية الاستقبال و التواصل المباشر و تبسيط المساطر و سرعة التفاعل و التنفيذ و في البرمجة الخاصة بالجانب الاجتماعي و الثقافي و الفني و التنشيطي و في القدرة على خلق شراكات مع هيئة الصيادلة للتخفيف من عبأ الأدوية و في تنظيم حملات طبية و عمليات إعذار و مهرجانات و إسكات الأصوات المقهورة و الاستجابة لطلبات الفقراء و المعوزين و في الالتصاق بهموم الحرفيين و المقاولة المحلية و الاعتناء بالطلبة و تلاميذ المؤسسات التعليمية …..

و عادة المنتخبون يمارسون أدوار الوساطة بين جمهور المواطنين و الإدارة الجماعية كما هي العادة أن يتواجد النواب باستمرار بمقر الجماعة من أجل التواصل و التفاعل و الانفعال الإيجابي و رد الفعل ، و جرت العادة أن تشتغل اللجان الدائمة على ملفات و قضايا و أولويات في أجندات و جداول أعمال ذات طابع تشخيصي و تقريري و اقتراحي و بعد استشرافي و بين الفينة و الأخرى للمجتمع المدني دور استشاري و لهيئة المساواة و تكافؤ الفرص و ظيفة تشاركية مُلزمة.

و عادة الإدارة الجماعية أداة تنفيذية للمقررات السيادية و غايتها تصريف السياسات و الاستراتيجيات عبر قناتي القوانين و المساطر ، و الفاعل السياسي هو الأقدر على اختيار السرعة التي يريد و هو الذي يملك شجاعة تغيير مجاري التاريخ و هو صاحب القرار في البحث عن شراكات كبرى و المرافعة على التحديات المطروحة و حلحلة الإشكالات و الإجابة على كل الأسئلة بكل جرأة و بالشجاعة الكافية.

و حينما يكون الفاعل السياسي غير قادر على إنتاج تصور واضح و معالم طريق و صناعة المستقبل بواقعه و أحلامه فإن التدبير التقني للشأن المحلي لا يعكس صفحات مخصصة لكل التخصصات التي تُلامس عمقا تمثيليا قابل للمساءلة و المحاسبة ، و يقفز هنا إلى واجهة السؤال ما العمل ؟ و كيف السبيل إلى إيصال الاختيارات للرأي العام ؟ فهل يكفي إنشاء بوابة إلكترونية بدون خطة للتواصل مندمجة و شاملة ينصهر فيها ما هو شفوي و ما هو مكتوب و تزاوج بين الإلكتروني و الاتصال المباشر ؟

و ينط إلى سطح التساؤل عن طريقة الدفاع عن تجربة تريد لنفسها الاستمرارية في ظل مواجهة صاخبة بالرداءة و هل تشفع سياسة النعامة أو سياسة الهروب إلى الأمام و هل ترانيم المحراب لغة للتخاطب مع عرمرم عارم من الانتقادات و الإشاعات و وشوشات الممرات ؟؟؟؟ الإنخراط الجماعي الإيجابي واجب جميع مكونات المجلس أغلبية و معارضة لا فرق بين غني و فقير في الأفكار و المقترحات و لكن حينما يتعلق الأمر بالتدافع بين من يريد أن يحكم و من يريد أن يُسْقِط فإن على الحلف الأغلبي لعب كل الأوراق في معركة التجذيف بعيدا أما مسألة العوم و لا يهم الغرق فإن ذلك من قبيل الغطس بلا مقومات و لا مقاومة للعودة إلى الشط….

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.