ميثاق الشرف

البند الأول :

–         احترام التراتبية التنظيمية والمحددة للمسؤوليات والمهام والوظائف والاختصاصات والصلاحيات والمتمثلة في الهيكل الإداري المبين أسفله :

1-   المدير المسؤول :

هو الذي ينفد قرارات أعضاء هيئة التحرير ويسهر على تفعيل التوجيهات العامة للسياسة الإعلامية والخط التحريري المصادق عليه من طرف الأشخاص المؤسسين في الورقة التأسيسية ، كما يحرص على إخبار أعضاء هيئة التحرير بالمواعيد اليومية لتحديث الأخبار والمقالات والقصاصات الوافدة على البريد الالكتروني ، ويكون مسؤولا عن المحضر اليومي والموقع من طرف النصاب القانوني والذي يحمل سير القبول أو الرفض للأخبار المنشورة والأخرى الغير قابلة للنشر .

2-   رئيس التحرير:

وهو المكلف بالتنسيق مع أعضاء هيئة التحرير حول المواضيع المتعاقد عليها لانجازها في الآجال المحددة  كما انه يربط الاتصال بشبكة المراسلين والمتعاونين بطريقة منظمة ومتواصلة لحثهم على المزيد من الجهد والعمل والعطاء والمواظبة ، ويكون بالتالي في علاقة مباشرة مع المدير المسؤول حول كل ما استجد من معطيات سواء تعلقت بالمشاكل المهنية أو الإدارية أو المالية للعاملين بالموقع وهو الذي يهيئ جدول أعمال اجتماعات هيئة التحرير بتعاون مع المدير المسؤول وهو أيضا الذي ينتدب الصحافيين للمهام الميدانية .

3-   سكرتير التحرير:

هو الذراع الأيمن لرئيس التحرير ويساعده على انجاز كل المهام الموكول إليه بها  وينوب عنه في الحالات الطارئة كما يجوز لهما التعاون والتكامل والتساند الوظيفي .

4-   المسؤول عن الأقسام :

تكمن صلاحياتهم في ربط الجسور مع المصادر الإعلامية المرتبطة بمجالات اشتغالهم

 ( – رياضة – سياسة – مجتمع- اقتصاد الخ…….) . وهم مطالبون بالفعل الميداني تحت إشراف السلم الإداري والرفع من سقف الإنتاج حسب الاختصاص الذي يتقيدون به .

5-   المسؤول عن التحديث

الوحيد الذي يتحمل مسؤولية تنفيذ المتفق عليه والمؤشر عليه من الأخبار والمقالات ، ولا يمكنه بأي حال من الأحوال الانفراد باتخاذ القرار أو التحيز لفائدة طرف على آخر أو نشر رد أو تعليق تحت طائلة طلب احد من هيئة التحرير إلا وفق ما هو مسطر سلفا بضمانة المحضر المحرر بمقتضى الإجماع والتأشيرة من لدن باقي أعضاء الهيئة  .

البند الثاني :

–         الحفاظ على السر المهني والالتزام بانجاز المواضيع والمواظبة على الحضور في المواعيد والتقيد بإنعاش صنبور الأخبار والمعلومة على مدار اليوم والساعة .

البند الثالث :

–         يعمل الفريق الصحفي في إطار من التناسق والتناغم والتضامن وفي احترام تام للمسؤوليات المسندة لكل واحد منهم ، ولا ينبغي لأي عضو من أعضاء الطاقم الصحفي بأي حال من الأحوال أن يطعن في شرف ومصداقية باقي الأعضاء صونا للكرامة والشرف وأخلاقيات المهنة ، وإسهاما في الدفاع عن المشروع الإعلامي بالرغم من كل ما قد يصادف من الاكراهات والعراقيل .

البند الرابع :

–         يسعى كل أعضاء الفريق الصحفي إلى استقطاب مساحات للإشهار، وفي  مقابل كل مجهود لبلوغ هذا الهدف تحتسب نسبة 20 في المائة من مداخله لفائدة العضو الوسيط عن كل عملية إشهار تصب في مصلحة الجريدة الالكترونية .

البند الخامس :

–         تعويضات الصحفيين تتم بطريقة متساوية بين جميع الأعضاء من مجموع الدخل المحصل عليه من الإشهار والدعم العمومي ودعم الجهات كانت أشخاصا معنويين أو ذاتيين والذي يتم الإشهاد عليه والتصديق عليه لدى مصالح البلدية .

البند السادس :

–         ينبغي التقيد مطلقا بأبجديات العمل الصحفي ومقومات القواعد المهنية ، وكل كتابة صحفية لا تتوفر فيها الحدود الدنيا من شروط الاحترافية تتم إعادة صياغتها أو حذفها أو رفضها أو إعادة تشكيلها بما ينسجم مع تقنيات التحرير الصحفي المتعارف عليها .

البند السابع :

–         تعوض الخرجات الميدانية إما قبلا أو بعدا حسب حجم الإنفاق الذي تتطلبه التغطية الصحفية ، انطلاقا من جرد واقعي و ملموس لتكلفة أي خرجة ميدانية كانت .

                                                                  

                                       حرر بابن جرير بتاريخ: 1-10-2012

المدير المسؤول : احمد وردي                                 

 

                 

  

الموقع الالكتروني

بلاد بريس .كوم