أخر تحديث : الخميس 23 مايو 2019 - 3:12 صباحًا

يوم دراسي حول محاربة الأمية : نسبة صادمة بإقليم الرحامنة

بتاريخ 23 مايو, 2019 - بقلم هيئة التحرير

نظمت عمالة إقليم الرحامنة بتنسيق مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية اليوم الأربعاء يوما دراسيا تحت شعار ” محاربة الأمية رافعة لكل تنمية ” و الذي عرف العديد من المداخلات أبرزها التي كشفت عن أرقام صادمة و معها يحتل إقليم الرحامنة مرتبة مخيفة بكل من سيدي غانم و سيدي منصور و سكورة الحدرة بنسبة تصل إلى 80 في المائة ، و كان هذا الكشف إلى جانب الإكراهات البنيوية التي أعرب عنها الممارسون بوابة إلى التشخيص و طرح الرهانات و رفع توصيات إجرائية كفيلة بتنويع العرض و تفعيل التقائية البرامج من أجل تقليص نسبة الأمية التي تضاربت الآراء حول تعريفها الفلسفي و السوسيولوجي.

مقاربة عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان لهذا الموضوع الإشكالي الشائك تنطلق من أن التنمية البشرية مقترنة بمجتمع المعرفة الذي يشترط محاربة كل أنواع الأمية لأن العلم هو حجر الزاوية لأي رأسمال لامادي ، و يأتي هذا اليوم الدراسي لدق ناقوس الخطر و استنفار كل الجهود في إقليم تنخره الأمية بكل مستوياتها و الأخطر منها الأمية السياسية و الوظيفية و التكنولوجية في إقليم تتسارع وتيرته التنموية و تنخفض فيه مؤشرات التعلم و الوعي !!!

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلاد بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة بلاد بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بلاد بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.