الجماعة القرية بوروس بالرحامنة الجنوبية هي مجال للمتناقضات الشاذة .وسنكتفي في هذا المقال بتسليط الضوء على حالة واحدة تعبر عن مدى التناقض والعبث والإرتجال الحاصل بالجماعة .وهذه هي حالة مدرسة اولاد واسلام التابعة لمجموعة مدارس الحليوات التي أعيد بنائها بشكل غريب لا يستند الى أي أساس عمراني أو ثقافي ويدل بشكل واضح عن العقلية الإستبدادية التي تسيطر على جماعة بوروس فالبناية أشبه بمعتقل قديم منه بمؤسسة للتربية والتعليم .وكانت المدرسة قد دمرتها عاصفة رعدية قبل سنوات مما جعل الجماعة تتدخل بشكل ارتجالي لإعادة بنائها .فقامت باقتراض مبلغ 400000 ألف درهم من أجل عملية البناء .لكن الغريب في ألامر أن البناية لا علاقة لها بالشكل المدرسي في البناء هذا من ناجية الشكل أما من ناحية مواد البناء فقد سلم المشروع كالعادة لأصدقاء الرئيس الذين استعملوا أرذل مواد البناء الممكنة كرمال واد بوروس الشستية الرذيئة والهشة وقضبان حديدية ضعيفة من فئة 6 و8 ملم كما استعملت أحجار كلسية هشة في الدعامات .وتجدر الإشارة الى أن عدد الثلاميذ يبلغ 150 تلميذا بالمدرسة يقصدونها من عدة دواوير أهمها :اولاد الكرن .دوار الكطيف. دوار الكرش. دوار الحمادي. دوار بوربال و الدوار الكبير اولاد واسلام يعيشون حالة من الرعب اليومي بفعل الشكل المقعر الذي أصبح عليه سقف البناية يزداد الأمر سوء في فصل الشتاء .وقد اتصلت بلاد بريس بالسيد الحاج العربي أنزال النائب الأول لرئيس جماعة بوروس ليؤكد لنا حالة المدرسة المزرية والخوف الدائم للثلاميذ وأبائهم .كما أكد لمنبرنا مراسلته لمندوب التعليم بالإقليم ليؤكد له أن رئيس جماعة بوروس هو من يتحمل كامل المسؤولية بشأن البناية .كما أن المجتمع المدني بالجماعة يحذر من مغبة تجاهل هذه البناية الأيلة للسقوط والتي تهدد الثلاميذ والأطر التعليمية .لذلك يطلب المجتمع المدني من كل السلطات المعنية تحمل مسؤولياتها وفتح تحقيق في الموضوع والضرب بقوة على أيدي الفساد التي لم يسلم منها حتى الأطفال . .
نشكركم على لفت الإنتباه إلى التعليم و المؤسسات التعليمية بالرحامنة الجنوبية، و الحقيقة أن هذه المدرسة تقع في الخلاء بعيدا عن السكان و عن الدواوير المحيطة بها ، فأقرب دوار يبعد بحوالي كيلومتر ونصف من المؤسسة التعليمية و التي لاتتوفر على أذنى شروط المؤسسات التعليمية، فلا سور يحيط بها و لا مراحض ولا شجر.
قبل شهور قامت إحدى الجمعيات ببناء مراحض بتمويل من إحدى المدارس الأجنبية إلا أنها ظلت مقفلة بسبب تعنت رئيس الجماعة و عدم قبوله ربطها بشبكة الماء مع العلم أن المجلس يخصص سنويا مبلغ 70000 درهم لإصلاح شبكة الماء و التي تصرف دون إصلاح أي شيء لأن الماء يسير من طرف جمعيات المجتمع المدني و هي التي تصلح كل ما يتعلق يذلك.
كما أنه في الشهر الماضي جاء بعض السياح لركوب المنطاض الهوائي و قد شاهدوا من الأعلى التلاميذ و هم يحملون حقائبهم الثقيلة و يقطعون كل تلك المسافة الطويلة طلبا للعلم و التعلم، فقاموا بزيارة إلى المدرسة و صدموا مما رأوا و قرروا إصلاح المدرسة و تقديم مساعدات إلى الأطفال و بناء مبلعب للرياضة بتنسيق مع ممثلي وزارة التربية الوطنية إلا أن السيد قائد المنطقة رفض كل ذلك بحجة أنه لم يأخذوا إذنا منه. إوا فهمو نتوما، أنا تخلط لي لعرارم.
نشكركم على لفت الإنتباه إلى التعليم و المؤسسات التعليمية بالرحامنة الجنوبية، و الحقيقة أن هذه المدرسة تقع في الخلاء بعيدا عن السكان و عن الدواوير المحيطة بها ، فأقرب دوار يبعد بحوالي كيلومتر ونصف من المؤسسة التعليمية و التي لاتتوفر على أذنى شروط المؤسسات التعليمية، فلا سور يحيط بها و لا مراحض ولا شجر.
قبل شهور قامت إحدى الجمعيات ببناء مراحض بتمويل من إحدى المدارس الأجنبية إلا أنها ظلت مقفلة بسبب تعنت رئيس الجماعة و عدم قبوله ربطها بشبكة الماء مع العلم أن المجلس يخصص سنويا مبلغ 70000 درهم لإصلاح شبكة الماء و التي تصرف دون إصلاح أي شيء لأن الماء يسير من طرف جمعيات المجتمع المدني و هي التي تصلح كل ما يتعلق يذلك.
كما أنه في الشهر الماضي جاء بعض السياح لركوب المنطاض الهوائي و قد شاهدوا من الأعلى التلاميذ و هم يحملون حقائبهم الثقيلة و يقطعون كل تلك المسافة الطويلة طلبا للعلم و التعلم، فقاموا بزيارة إلى المدرسة و صدموا مما رأوا و قرروا إصلاح المدرسة و تقديم مساعدات إلى الأطفال و بناء مبلعب للرياضة بتنسيق مع ممثلي وزارة التربية الوطنية إلا أن السيد قائد المنطقة رفض كل ذلك بحجة أنه لم يأخذوا إذنا منه. إوا فهمو نتوما، أنا تخلط لي لعرارم.
من العيب و العار ان لا تكون اعدادية باالجماعة