إعلان

إفتتاحية

  • افتتاحية ……..دفنا الماضي

    بقلم : أحمد وردي تركت الجائحة بلا شك أو ريب أو تردد جرحا عميقا غائرا لن يندمل و طمست هوية بائدة غارق...

كاريكاتير

إعلان

إعلان

الرئيسية » أخبار محلية » رجال عاهدوا

رجال عاهدوا

بقلم : أ.و

سي عبد الرحمان اليوسفي هكذا يناديه الاتحاديون و الاتحاديات و أوساط عريضة من اليسار و كل الذين عرفوه مناضلا شهما شرسا تاريخيا  و سياسيا فذا كلفته ضريبة المواقف حكما غيابيا بالإعدام و نفيا أسطوريا و عاش كريما و مات مكرما..

سي عبد الرحمان ظل يحلم بمغرب قوي و انخرط صغيرا في حركة التحرير و انضم قائدا في معركة الجهاد الأكبر ….محاميا صنديدا ، صحافيا جريئا و قارئا نهما و هو صاحب القولة المشهورة ” الوطن لا يقبل المساومة و لا مفاوضات على الوطن “..

سي عبد الرحمان نقل المغرب نوعيا في انتقال سلس و تناوب ديمقراطي هادئ و حينما سألوه بعد عام من التجربة و التقييم قال ” إنها مشكلة عقليات ” و بعد إجهاض منطوق دستوري صدح ” إنه خروج عن المنهجية الديمقراطية ” ليلة وأد و ذبح التقنوقراط لتوافق ” حلف عليه بأغلظ الأيمان واضعا راحة يده على القرآن ” …

سي عبد الرحمان صرح يوم توقيع مذكراته ” فيما صار و جرى ” حينما سألوه لماذا لم تقبل الدخول في اللعبة ” ابحثوا عن ذلك في الأخلاق “….إنها الأخلاق و تباث الموقف و المبدأ متخلف تركة هذا المجاهد ..

رجل دولة وطني لم يبحث عن جاه أو ثروة …عاش من أجل قيمة الحياة فله انحناءة الإجلال و له السلام الأبدي خالدا في ذاكرة الوطن …..قدوة ناذرة رحلت ..رجال عاهدوا قضوا نَحْبهم و سي عبد الرحمان من صحابة هذا الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *