أخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الجماعات المحلية » السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير تعرض بشرم الشيخ مسار مدينة ابن جرير في برنامج المدن المستدامة و المبتكرة

السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير تعرض بشرم الشيخ مسار مدينة ابن جرير في برنامج المدن المستدامة و المبتكرة

تميزت المشاركة المكثفة للسيدة رئيسة جماعة ابن جرير بفعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ كوب 27 المنعقدة بشرم الشيخ بعرض تجربة ابن جرير بندوة حول موضوع ” برنامج علامة المدينة المستدامة و المبتكرة لصالح الجماعات الترابية المغربية ”

هذه الندوة تم تنظميمها من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية يوم الأربعاء 16 نونبر 2022 بالفضاء المغربي بكوب 27 بشرم الشيخ.
خلال هذه الندوة، عرض السيد أنس العرايشي رئيس مصلحة تتبع مؤشرات التنمية المستدامة بالمديرية العامة للجماعات الترابية أهداف انخراط المدن المغربية في هذا البرنامج و مدى أهمية هذه العلامة لدى الجماعات الترابية المغربية.
كما تم عرض تجربتين مغربتين تتمثل في مدينة شفشاون و مدينة ابن جرير

السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير قدمت مؤشرات تطور انخراط مدينة ابن جرير في برنامج “علامة المدينة المستدامة و المبتكرة” بالتفصيل عبر 5 مجالات المتمثلة في الابتكار ، والتماسك الاجتماعي ونوعية الحياة ، والتحول الاقتصادي ، والمرونة وإدارة المخاطر ، والحكامة.

و ركزت السيدة الرئيسة في مداخلتها على النتائج اللتي تم تحقيقها في كل مجال مع إعطاء أمثلة على ذلك و ركزت على أن هذا البرنامج هو فرصة للمدن من أجل توجيه سياساتها في التنمية المستدامة بالبحث عن حلول مبتكرة بانخراط جميع المتدخلين باستعمال الذكاء الجماعي.

هذه الندوة عرفت حضور السيد العامل مصطفى الهبطي مدير مديرية الشبكات العمومية بوزارة الداخلية و كذلك حضور رؤساء جماعات و مختصين في ميدان التنمية المستدامة. و من تاطير السيد رفوح رئيس قسم بمديرية الشبكات العمومية. 
و للإشارة فإنشاء برنامج علامة المدينة المستدامة والمبتكرة لصالح الجماعات المغربية هو حصيلة اتفاقية ثلاثية الأطراف : المديرية العامة للجماعات الترابية و الجامعة الدولية للرباط و مؤسسة Efficacity تهدف الترويج لمشاريع الابتكار لصالح الأقاليم المغربية.
و تعتبر علامة المدينة المستدامة والمبتكرة (VDI) أداة لتوجيه السياسات العامة للتنمية المستدامة للجماعات التي طورتها منذ 2019 Efficacity و Cerema (مؤسسة عامة فرنسية تدعم الدولة والجماعات الفرنسية بشأن قضية المناخ). ويمكن من تقييم الاستراتيجيات والإجراءات والآثار الناتجة عن المجتمعات في المجالات الخمسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *