Banniére SIAM

مجلس مجموعة جماعات الرحامنة يصادق بالإجماع على اتفاقية شراكة معدلة لإطلاق صفقة إحداث مطرح الطمي للنفايات

0

بعد تعثره لحوالي خمس سنوات، عقدت مجموعة الجماعات الترابية “الرحامنة”، صباح اليوم الخميس 28 مارس الجاري، دورة استثنائية تضمن جدول أعمالها نقطة فريدة تتعلق بالدراسة و المصادقة على مشروع ملحق اتفاقية شراكة لإنجاز مركز طمر و تثمين النفايات المنزلية و المماثلة، الذي تصل تكلفته المالية إلى 26,43 مليون درهم (مليارين و 643 مليون سنتيم).

 

و هم المقرر التصويت،على تعديل الاتفاقية، الموقعة في 2019، خاصة الفصل الثاني المتعلق بهدف المشروع، و الفصل الثالث الخاص بتكلفته، و الفصل الرابع الذي ينص على محتواه و التزامات الشركاء.

 

و بمقتضى الاتفاقية، تلتزم كل من وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية، و وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة ـ قطاع التنمية المستدامة، التي عوّضت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بـ”مواكبة و دعم الجماعات المعنية بالمشروع لإعداد ملفات طلبات العروض مع المصادقة عليها”.

 

من جهتها، تلتزم مجموعة الجماعات، بصفتها صاحب المشروع، بتوفير العقار، البالغة مساحته 25 هكتارا، و الممنوح من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، و تسوية وضعيته القانونية.

 

كما تلتزم بإنجازات الدراسات المتعلقة بالمشروع، بما فيها دراسة الجدوى و دراسة تأثيره على البيئة، و الإعلان عن طلبات العروض، و إنجاز الاستثمارات المرتبطة به و وحدات معالجة عصارة النفايات، و الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاجتماعية للعاملين بقطاع تدوير النفايات.

 

و تلتزم، أيضا، برفع تقرير للشركاء، و بينهم عمالة الإقليم، حول انطلاق المشروع، و آخر مفصل بشأن تقدّم أشغاله كل 3 أشهر، و ثالث حول انتهاء إنجازه مع تبيين إيجابياته على البيئة عامة.

 

حضر مجلس مجموعة الجماعات الرحامنة الذي ترأس أشغاله رئيسه عبد الفتاح كمال كل من عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان و الكاتب العام للعمالة ورؤساء بعض المصالح ذات الصلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.