Banniére SIAM

كودار: برنامج التنمية الجهوية يشمل 60 مشروعا بحوالي 12 مليار درهم

0

قال سمير كودار، رئيس مجلس جهة مراكش ـ آسفي، إن المخطط الجهوي للتنمية 2022 ـ2027 يتكون من 20 برنامجا، يشمل 60 مشروعا، رُصدت لها 6,16 مليار درهم، و هي مساهمة الجهة، من أصل 11,95 مليار درهم، إجمالي الميزانية المرصودة.

 

و أوضح، خلال لقاء تواصلي عقده، أمس الخميس 4 يوليوز الجاري، أن المخطط يتكون من أربعة محاور رئيسة، تتعلق بتدبير الماء بالجهة، الاقتصاد و التشغيل، البرامج العرضية لبرنامج التنمية الجهوية، و برنامج التنمية الجهوية، والميزانيات المعبئة لضمان العدالة المجالية، وبرنامج التنمية الجهوية المحاور و البرامج المدرجة.

 

و وصف كودار برنامج التنمية الجهوية بـ”الجدي و الطموح”، مؤكدا بأنه “يراعي خصوصيات أقاليم الجهة، كما يستجيب لمتطلبات الساكنة، و يستحضر مبدأ العدالة المجالية، سواء من حيث التوطين أو التمويل”.

 

و أشار، خلال اللقاء المنظم بشراكة مع المديرية الجهوية لقطاع التواصل، إلى أن “مخطط التنمية الجهوية للفترة الانتدابية الحالية يحتوي على مفاهيم مؤطرة تهم بالأساس تكامل الموارد، و ذلك من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالجهة مع تعزيز القدرة المنافسين للجهة لجعلها أكثر جاذبية، و التركيز على الاختصاصات الذاتية للمجلس، المشاورات مع الفاعلين الجهويين، و واقعية المشاريع”.

 

و أضاف أن جهة مراكش ـ آسفي، التي يغلب عليها الطابع القروي، تعد من الجهات المهمة من خلال تنوع أنشطتها الاقتصادية المتمثلة في الفلاحة و السياحة و الأنشطة الخدماتية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.